• ×

11:46 مساءً , الإثنين 26 يونيو 2017

توضيح بشأن شجرة الأسرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم أما بعد
سبق التوضيح لعموم إفراد الأسرة برسالة جوال حول موقف مجلس إدارة أسرة آل أباحسين ومعظم أعضاءه عن موضوع إعداد الشجرة المؤرخة بتاريخ 1/1/1432هـ، وحيث تم الإشارة إلى جملة من الملاحظات على أساس إعداد تلك الشجرة، وجب هنا توضيح الإجراءات التي تمت خلال الفترة السابقة حول كامل الموضوع من البداية وحتى ما وصل إليه الموقف الآن ليكون الجميع على علم ودراية كاملة لحيثيات الموضوع الذي يخص جميع أفراد الأسرة، حيث يرى مجلس إدارة الأسرة أنه ولله الحمد والمنة تم بتوثيق وشفافية ونهج علمي وتعامل واضح، وتجرد تام بالتعامل مع جميع الأطراف ذات العلاقة، وعليه لعلكم تتكرمون بالاطلاع على التوضيحات التالية:
1- لم يكن ضمن أهداف المجلس ذات الأولوية بحث موضوع شجرة الأسرة وإنما الموضوع مستقبلي بعد أن يمضي المجلس ويحقق الكثير من الأهداف المهمة ذات الأولوية في مرحلة التأسيس، ولكن وبعد مزيد من الأحداث في بعض اللقاءات الأسرية والبيانات الصادرة من قبل بعض الإخوان ساعدت على تدافع بعض من أبناء الأسرة على أهمية إخراج الشجرة ، وكانت تلك الفترة تمثل ضغوط على مجلس إدارة الأسرة حول أهمية معالجة الوضع لتحقيق مصلحة الأسرة بشكل عام ومحاولة دراسة الموضوع وحل هذه المشكلة، لذا كان هناك تدخل من المجلس لمعالجة الموضوع قدر الإمكان حتى لا يؤثر على برامج وأنشطة المجلس في كل ما يخدم الأسرة.
2- تم التهيئة لبحث الموضوع من أعضاء المجلس للوصول على معلومات بحيث تكون ركيزة لدى المجلس لبحث الموضوع أو صرفه ، مع أهمية أن يرشح أو يتقدم من يتصدر للقيام بعمل الشجرة.
3- حصل المجلس على صورة ملونة من شجرة تم إعدادها من قبل الأستاذ/نجم أباحسين مصادق عليه من قبل العم الشيخ/عثمان بن عبدالرحمن (الحميدي) رحمة الله بتوقيع حر وليس ختم وكتابته نصادق على ذلك ومصادقة أبنه الأستاذ/صالح على صحة توقيع والده وكذلك مصادقة من الدكتور/علي أباحسين راعي البحرين، مؤرخة تلك التواقيع بتاريخ 20/10/1409هـ وهذه الشجرة تمثل حصر لذرية محمد بن عبدالله بن عثمان.
4- بناء على ما جاء أعلاه تم الاتفاق من قبل معظم أعضاء المجلس على طرح الموضوع في اجتماع مجلس إدارة الأسرة حتى يكون هناك رؤية وإجراءات عمل واضحة لهذا الموضوع بناء على طلب معظم أعضاء المجلس.
5- المجلس كان له مقر مخصص بتبرع من رئيس المجلس حفظه الله تم تغييره إلى مقر آخر بسبب عدم الانتهاء من تجهيزه في فترة عقد الاجتماع.
6- لذا تم عقد الاجتماع السادس لمجلس إدارة الأسرة يوم الأحد بتاريخ 27/11/1430هـ في مكتب الأستاذ/نجم بن عبدالله أباحسين بحضور جميع الأعضاء ما عد رئيس المجلس حيث اعتذار في وقت الاجتماع بسبب ظرف طارئ في نفس وقت الاجتماع، وكذلك العضو ابراهيم بن عبدالعزيز أباحسين لسفره خارج المملكة.
7- حسب الإجراءات النظامية للمجلس تم تكليف نائب رئيس المجلس برئاسة تلك الجلسة، علماً بأن إدارة الجلسة كانت من قبل أمين عام المجلس لجميع النقاش.
8- حضر جلسة المجلس (6) الأستاذ/عبدالمحسن بن محمد العثمان أباحسين المرشح لتولي عملية إعداد الشجرة.
9- كما حضر جلسة المجلس(6) أعضاء من خارج المجلس وهم الأستاذ/منصور بن عثمان أباحسين والأستاذ/منصور بن محمد أباحسين، وتم التوضيح لهم بأنهم لا يحق لهم المشاركة لعدم عضويتهم في المجلس، وبالفعل لم تتح الفرصة بالمشاركة إلا في آخر الاجتماع بعد أن تم بلورة القرار، كما تم تنبيه من أحضرهم في نفس الاجتماع.
10- كان قرار المجلس في اجتماعه السادس المشار إليه أعلاه بالنص التالي " تم الاتفاق على أن يتم الإعلان لجميع الأسرة بأنه جاري الإعداد لعمل شجرة بدمج شجرة أسرة آل أباحسين 1406هـ وشجرة نجم أباحسين 1409هـ المعتمدة من العم/عثمان بن عبدالرحمن أباحسين (الحميدي)، وبعد الإعلان إذا كان هناك اعتراض أو مرئيات تقدم لمجلس الإدارة، والمتفق عليه من قبل مجلس إدارة الأسرة في إعداد هذه الشجرة هو الأستاذ/عبدالمحسن بن محمد العثمان أباحسين، على أن يقوم بإكمال اللازم نظاماً في الإعداد واخذ الموافقات الرسمية من كبار الأسرة والجهات الرسمية حتى نهاية 15/1/1431هـ، على أن يتم الاجتماع بعد انتهاء الفترة السابقة للنظر فيما يرد وتحديد الخطوة القادمة".
11- اعتراض بعض الأعضاء بعد تلاوة القرار على كلمة (كبار الأسرة) وتم وضع خط بمعنى عدم تأييدها في القرار، وهذا مثبت في محضر هذا الاجتماع وبتوقيع جميع من حضر.
12- تم تنفيذ القرار بإرسال رسالة جوال لجميع إفراد الأسرة بنص القرار واستقبال أي اعتراض أو مرئيات على الفاكس (4707017) حتى نهاية التاريخ المحدد وهو 15/1/1431هـ.
13- عقد المجلس اجتماعه السابع في يوم الأحد 9/2/1431هـ بحضور رئيس مجلس الإدارة وجميع الأعضاء ما عد العضو/ابراهيم بن عبدالعزيز أباحسين لسفره خارج المملكة.
14- كان الهدف من الاجتماع السابع هو دراسة المرئيات الواردة من بعض أفراد الأسرة حول البدء في مقترح إعداد الشجرة بناء على ما جاء في الاجتماع السادس للمجلس المنعقد بتاريخ 27/11/1430هـ، وتم استعراض جميع المرئيات الواردة للمجلس وحول الأساس المتفق عليه في إعداد الشجرة.
15- كان قرار المجلس في اجتماعه السابع بعد مزيد من التداول " تفويض رئيس مجلس الإدارة بالموضوع".
16- بعد بحث الموضوع من قبل رئيس مجلس الإدارة حسب التفويض في محضر المجلس السابع، قدم رئيس المجلس خطاباً للمتفق عليه في إعداد الشجرة الأستاذ/عبدالمحسن بن محمد عثمان أباحسين حفظه الله مرفق معه مذكرة من المعلومات والبيانات و جملة من الملاحظات التي يتطلب الآمر التثبت منها لأي شخص يتصدر إعداد شجرة أسرة آل أباحسين، كما تم تزويد جميع أعضاء المجلس بالخطاب المشار إليه وتلك المعلومات والبيانات والملاحظات.
17- مرفق لكم صورة من الخطاب الموجه من رئيس مجلس إدارة أسرة آل أباحسين إلى الأستاذ/عبدالمحسن بن محمد عثمان أباحسين مع بحث وتدقيق علمي قام به بعض من أبناء آل أباحسين وبإشراف وتوجيه من رئيس مجلس إدارة الأسرة، حيث يتضمن العثور على معلومات تتعارض مع ما كتب في الأساس المقترح لعمل شجرة الأسرة والمذكور في الاجتماع السادس، ومعلومات تتعلق بكون عصر الموجودين في شجرة 1409هـ سابق لمجيء محمد بن عبدالله بن عثمان، وبعضهم سابق لمولده.
18- من خلال النقاط المشار إليه أعلاه، يلاحظ أن إعداد الشجرة وتوزيعها لم يكن تحت مظلة مسئولية مجلس إدارة الأسرة، وإنما نرى أنه اجتهاد بدون تفويض واستعجال غير مبرر من القائمين عليها ويتحملون مسئولية عملهم هذا.
19- مجلس إدارة الأسرة ولله الحمد قائم ومستمر حسب المدة النظامية المنصوص عليها في نظام المجلس، بالرغم من تقدم بعض الأعضاء بالاعتذار والاستقالة منه، والمجلس يمارس إعماله بشكل دائم من قبل أعضاءه الفاعلين فيه، وهذا واضح إن شاء الله للجميع من خلال تواصل عقد اللقاءات والرسائل الهاتفية وتفعيل المواقع الالكترونية للأسرة واستمرار صرف الزكاة بشكل شهري للمحتاجين من الأسرة وذلك بإشراف وتوجيه من رئيسه حفظه الله.

وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يجعل إعمالنا خالصة لوجه الكريم وأن يجزي الخير كل من عمل ويعمل على كل ما يحقق الصالح العام لأسرتنا الكريمة وجمع كلمتها ونخص بالشكر الجزيل رئيس مجلس إدارة الأسرة الشيخ/ابراهيم بن صالح البراهيم أباحسين على جهوده المبذولة في إدارة هذا المجلس ودعمه المادي والمعنوي المستمر رغم كثرة مشاغله، كما نخص بالدعاء والشكر والتقدير لمن ساهم بإعداد البحث العلمي في هذا الموضوع ولأعضاء المجلس الذين احتسبوا الأجر والثواب من رب العالمين رغما ما نالهم من البعض هداهم الله وجزا الله الجميع خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله.


هنا رابط تحميل المرفق (البيانات والمعلومات)

 0  0  3199

.: Development By Abdulaziz Abahussain :.