الثلاثاء 7 فبراير 2012                                                                                                                          في

جديد الأخبار


جديد الصوتيات

المتواجدون الآن



الأخبار
الصحية والطبية
زيت الزيتون يساعد في تخفيف الوزن وتقوية البصر


زيت الزيتون يساعد في تخفيف الوزن وتقوية البصر
زيت الزيتون يساعد في تخفيف الوزن وتقوية البصر
12-10-2009 12:23 AM
كشفت دراسة إسبانية أجراها أكاديميون من جامعتي برشلونة ونافار أن النظام الغذائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط الذي يعتمد على استخدام زيت الزيتون قد يساهم في خفض الوزن لدى المصابين بأمراض القلب.

وقد سعت الدراسة إلى تحديد القدرة المضادة للأكسدة الشاملة لسائل بلازما الدم وارتباط ذلك بكميات الدهون في الجسم عند الأشخاص الذين يواجهون خطورة عالية للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ونشرت الدراسة الدورية الأوروبية لعلم التغذية السريري وشملت عينة مكونة من 187 شخصاً تم اختيارهم بشكل عشوائي من بين مجموعة من المشاركين في برنامج غذائي خاص استغرق ثلاث سنوات.

وتم توزيع العينة إلى ثلاث فئات تبعاً لنوع الحمية التي خضع لها الفرد وهي فئة الخاضعين لنظام غذائي شبيه بالحميات المتوسطية وغني بزيت الزيتون البكر.. وفئة الذين اتبعوا نظاماً غذائياً يحوي كميات كبيرة من المسكرات .. وأخيراً فئة الذين خضعوا لنظام غذائي تقليدي منخفض الدهون.

وطبقاً لنتائج الدراسة ارتبط إتباع الحميات المتوسطية الغنية بزيت الزيتون البكر بزيادة قدرة بلازما الدم على مقاومة المركبات المؤكسدة .. الأمر الذي ارتبط بدوره بانخفاض الوزن عند الأشخاص الذين يمتلكون عوامل خطورة للإصابة بأمراض القلب والشرايين أثناء فترة الخضوع للبرنامج.
ومن ناحية أخرى ذكر الدكتور خالد بن عبدالله المنيع لأحد الصحف المحليه أن هناك بحثين نشرا مطلع السنة بمجلة Archives of Ophthalmology تبين لفريقي عمل أستراليين أن الأدلة أظهرت احتواء زيت الزيتون والسمك على دهون مفيدة من شأنها تخفيف نسبة التعرض لمرض «الضمور البقعي» المرتبط بتقدم العمر الذي يصيب كبار السن بضعف الإبصار وربما العمى.

وتبين لفريق البحث الأول الذي أجرى الدراسة بجامعة «سدني»، أنه من بين 2454 رجلاً وامرأة خضعوا لمتابعة الخبراء لعقد من الزمن أن الأشخاص الذين واظبوا على أكل السمك كانت نسبة تعرضهم لمرض الضمور 31 في المائة أقل من نظرائهم الذين لم يتناولوها.

وفي نفس الدراسة تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الجوز مرتين في الأسبوع تقل نسبة خطر إصابتهم بمرض الضمور بنحو 35 في المائة.

أما فريق البحث الثاني والذي أجرى الدراسة بجامعة «ملبورن»، والتي رصدت عينة بلغت نحو 6700 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 58 و69 عاماً فقد لاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كمية من زيت الزيتون، هم الأقل عرضة للمرض.

وتبرز أهمية زيوت الجوز والزيتون والسمك في احتوائها على أحماض «أوميغا-3» الدهنية، والتي من شأنها حماية نظر الإنسان.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1414


خدمات المحتوى


تقييم
9.26/10 (12 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.